بنوك 24

HSBC يطلق الودائع الخضراء بالإمارات لتمويل مشروعات الاستدامة ودعم المناخ

ايكونومي 24

 

أطلق بنك HSBC اليوم الثلاثاء، الودائع الخضراء في الإمارات العربية المتحدة، والتي ستوفر للعملاء من الشركات والمؤسسات آلية لوضع ودائع بالدولار الأمريكي والدرهم الإماراتي في الإمارات العربية المتحدة، مع العلم بأن أموالهم ستستخدم لتمويل المبادرات والمشاريع الخضراء.

وسيحصل العملاء على إمكانية الاطلاع على كيفية توزيع أموالهم لدعم المشاريع الخضراء على مستوى المحفظة بشكل ربع سنوي، وسيكونون قادرين على إدارة حساباتهم الخضراء ببساطة كأي حساب وديعة عادي.

وقال فيليب روبرت، الرئيس المؤقت لخدمات إدارة السيولة العالمية والنقد لبنك HSBC في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، إنه "مع استمرار الإمارات بمتابعة تنفيذ برنامجها الطموح لدعم المبادرات والمشاريع الخضراء على نحو متزايد، يتوجه عملاؤنا إلينا بطلب توفير الحلول التي تتيح لهم إمكانية إدارة رؤوس أموالهم بطريقة أكثر مسؤولية من الناحية البيئية، وفي حين أن الطريق لتحقيق الأهداف العالمية الأساسية لحماية المناخ لا يزال طويلاً، فإن إطلاق الودائع الخضراء في دولة الإمارات يعكس الاهتمام والوعي المتزايد بموضوع الاستدامة وسيساعد على دمج التمويل المستدام ضمن مجال خدمات إدارة الخزينة للشركات".

ويلتزم HSBC بتحويل أعماله وعملياته إلى نموذج خالٍ من الانبعاثات الكربونية بحلول عام 2030، وأن يحقق هدفه لخفض صافي الانبعاثات الكربونية للمشاريع التي يمولها إلى مستوى الصفر بحلول عام 2050 أو قبل ذلك.

ويحتل بنك HSBC في الإمارات العربية المتحدة موقع الصدارة في مجال تمويل مبادرات التحول إلى اقتصاد منخفض الانبعاثات الكربونية عبر توسيع مجموعة المنتجات الخضراء التي يقدمها لجميع شرائح العملاء، من الشركات والمؤسسات إلى رواد الأعمال والأفراد.

وقال ألوك فيجايفيرجيا، الرئيس الإقليمي للسيولة والاستثمارات لبنك HSBC في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وتركيا: "يمكن لعملائنا من الشركات الآن دمج برامجها الخاصة بالاستدامة ضمن أنشطة إدارة الخزينة الخاصة بهم عبر منتج إيداع بسيط، ما يساهم في تأمين مستقبل أكثر اخضراراً وأكثر مرونة لدولة الإمارات العربية المتحدة".

وقدمت دولة الإمارات العربية المتحدة قامت مؤخراً مساهمتها الثانية في ما يعرف بمساهمة الالتزام المحدد على المستوى الوطني أو(NDC) إلى منظمة الأمم المتحدة، ضمن إطار اتفاقية الأمم المتحدة بشأن تغير المناخ، والتي تتعهد عن طريقها بخفض انبعاثات غازات الاحتباس الحراري بنسبة 23.5% مقارنة بإطار العمل المعتاد لتحقيقه بحلول عام 2030.

ومن أجل مساعدة دولة الإمارات العربية المتحدة والاقتصادات في جميع أنحاء المنطقة على تحقيق أهدافها المناخية بحلول شهر يناير 2021، شكل بنك HSBC فريقًا متخصصًا بالتمويل المستدام والانتقالي لمنطقة الشرق الأوسط.

ويعمل فريق التمويل المستدام والانتقالي على أسس قوية، إذ شهد HSBC زيادة في نشاط التمويل المستدام والانتقالي في المنطقة بنحو ستة أضعاف في عام 2020 مقارنة بالعام السابق. وفي عامي 2019 و2020، حصل بنك HSBC على جائزة أفضل بنك في العالم للتمويل المستدام،وأفضل بنك في الشرق الأوسط للتمويل المستدام، من قبل مجلة يوروموني.