مؤشرات البورصة

أرباح أرامكو السعودية ترتفع 30% إلى 22 مليار دولار بالربع الأول

ايكونومي 24

أعلنت شركة الزيت العربية السعودية «أرامكو السعودية»، اليوم، نتائجها المالية عن الربع الأول من عام 2021، حيث كشفت عن تحقيق زيادة بنسبة 30% على أساس سنوي في صافي الدخل الذي بلغ 81.4 مليار ريال (21.7 مليار دولار)، وتوزيعات أرباح بقيمة 70.3 مليار ريال (18.8 مليار دولار) ستدفعها خلال الربع الثاني من هذا العام.

وتُعزى هذه النتائج إلى ارتفاع أسعار النفط وتحسُّن البيئة الاقتصادية في الشهور الثلاثة الأولى من عام 2021، بحسب بيان للشركة.

وتعليقاً على نتائج الربع الأول، قال رئيس أرامكو السعودية وكبير إدارييها التنفيذيين، المهندس أمين بن حسن الناصر: «أظهرت نتائجنا المالية والتشغيلية في الربع الأول من العام 2021 مستويات قوية ومتميّزة جداً، وكانت انعكاساً لتحسُّن البيئة التشغيلية ممثّلة في الاتجاهات الإيجابية التي تشهدها العديد من مناطق العالم نحو العودة التدريجية للتعافي الاقتصادي وتوازن أسواق النفط التي تأثرت بالجائحة».

وأضاف أن النتائج عكست الالتزام الدؤوب من جانب موظفي الشركة وموظفاتها لتحقيق مستويات ممتازة من الكفاءة والابتكار والموثوقية، وقد أثبتت أرامكو السعودية أنها بالفعل المورّد المفضّل لعملائها، كما أننا واصلنا تقديم توزيع الأرباح لمساهمينا.

وتابع: "خلال الربع الأول، بذلنا، مزيداً من التقدم في جهودنا الرامية لتحقيق أهدافنا الاستراتيجية. فبرنامج تحسين محفظة الأعمال الذي تنفذه الشركة يواصل تحديد فرص إيجاد القيمة، وقد تجلّى ذلك في صفقة استثمارية رائدة في البنية التحتية بقيمة 46.5 مليار ريال (12.4 مليار دولار) وهي صفقة خطوط أنابيب النفط التي أعلنّا عنها مطلع الربع الثاني".

وأوضح أنه من جانبٍ آخر، يحمل برنامج (شريك) في المملكة آفاقاً واعدة لإطلاق العنان أمام فرص جديدة في السوق المحلية ستُسهم، في تعزيز موثوقية الشركة واستدامتها، وفي الوقت نفسه، سيكون لها تأثيرٌ إيجابيٌ على تطوير قدرات القطاع الخاص والبيئة الاستثمارية والاقتصادية في المملكة.

وتابع الناصر: «وبالنظر إلى المؤشرات الإيجابية لمستويات الطلب على الطاقة لعام 2021، فأنا متفائل بما يحمله المستقبل، ورغم أنه لا تزال هناك بعض التحديات، إلا أنه ومع بدء تعافي الاقتصاد العالمي، ستكون أرامكو السعودية على أهبّة الاستعداد لتلبية احتياجات العالم المتزايدة من الطاقة».

 

 

الأكثر مشاهدة