أخبار اقتصادية

النفط بأعلى مستوى في 32 شهراً وبرنت يتخطى 73 دولاراً

ايكونومي 24

 

ارتفعت أسعار النفط اليوم الاثنين مواصلة المكاسب التي استمرت على مدار ثلاثة أسابيع بفضل تحسن توقعات الطلب على الوقود فيما أسهمت تطعيمات "كوفيد-19" في رفع قيود السفر فضلاً عن شح في الإمدادات. وارتفع مزيج برنت 51 سنتاً ما يوازي 0.7 في المئة إلى 73.20 دولار للبرميل بحلول الساعة 06.44 بتوقيت غرينتش وهو أعلى مستوى منذ مايو  2019، أي منذ 32 شهراً، وزاد خام غرب تكساس الوسيط 47 سنتاً ما يعادل 0.7 في المئة إلى 71.38 دولار، وهو الأعلى منذ أكتوبر  2018. وعادت حركة السيارات لمستويات ما قبل الجائحة في أميركا الشمالية ودول كثيرة في أوروبا وزادات رحلات الطيران مع تخفيف القيود لمكافحة فيروس كورونا، ما أدى لارتفاع الخامين على مدى ثلاثة أسابيع.

وقالت وكالة الطاقة الدولية إنه ينبغي على منظمة "أوبك" وحلفائها في مجموعة "أوبك+" زيادة الإنتاج للوفاء بالطلب المتعافي. وتقيد "أوبك+" الإنتاج لتدعم الأسعار بعدما قلصت جائحة "كوفيد-19" الطلب في 2020، وأكدت على التزام قوي بالإنتاج المستهدف المتفق عليه في مايو. وقالت الوكالة "أوبك+ تحتاج إلى رفع الإنتاج حتى تحصل الأسواق العالمية على إمدادات كافية".

وتوقع بنك الاستثمار الأميركي غولدمان ساكس أن يصل سعر خام برنت إلى 80 دولاراً للبرميل هذا الصيف في الوقت الذي يعزز توزيع اللقاحات المضادة لـ"كوفيد-19" الأنشطة الاقتصادية حول العالم، وبحسب وكالة "بلومبيرغ " فان الخام القياسي الأميركي في طريقه لتحقيق تقدُّم فصلي خامس، الذي سيكون أفضل أداء منذ 2010 مع تحسُّن الاستهلاك، في حين تخفف منظمة البلدان المصدِّرة للبترول (أوبك) وحلفاؤها قيود الإمدادات بشكل تدريجي فقط. واستوعبت أسواق النفط الخام الكثير من الأخبار المتزايدة الصاعدة خلال الأسبوع الماضي، مع إعادة فتح الولايات المتحدة وأوروبا ، وفقاً لفاندانا هاري، مؤسسة Vanda Insights، مضيفةً أن الأسعار قد تزحف إلى الأعلى خلال الأسابيع المقبلة، ولكن "بوتيرة أكثر تدريجياً" مع انتظار السوق زخماً جديداً.