أخبار الاستثمار

ملف الصناعة في صدارة الاستثمارات..

عضو غرفة الصناعات الكيماوية: انعكاسات اقتصادية مهمة لزيارة أردوغان إلي مصر

 أحمد إسماعيل صبره
أحمد إسماعيل صبره عضو غرفة الصناعات الكيماوية باتحاد الصناع

أكد أحمد إسماعيل صبره عضو غرفة الصناعات الكيماوية باتحاد الصناعات وعضو جأمعية المستثمرين بمدينة جمصة علي أهمية العلاقات الاقتصادية المصرية التركية مشيرا الي التركيز علي الاستثمار الصناعي بين البلدين سيكون له مردود إيجابي في ملف الصناعة وفي جذب الاستثمارات الي السوق المصري

وقال على هامش زيارة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الي مصر بأن مصر وتركيا ترتبطان بعلاقات ثنائية وتجارية مهمة تحقق مصلحة مشتركة لاقتصادي البلدين.

واكد صبره على ان الاستثمارات التركية من أهم الاستثمارات الأجنبية في السوق المصري بأكثر من 2.5 مليار دولار أغلبها في المجال الصناعي وخاصة في قطاعات الغزل والمنسوجات والملابس الجاهزة، والمنتجات الكيماوية، والمنتجات الزجاجية، وإعادة التدوير، هذا بخلاف استثمارات كبيرة في مجال السياحة والمطورين الصناعيين.

وطالب بضرورة جذب مزيد من الاستثمارات التركية للعمل بالسوق المصري والاستفادة من الخبرات الصناعية التركية المتطورة وكذا من فرص الاستثمار المتميزة المتاحة في مصر.

وأشار الي انه من المتوقع أن تكون زيارة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى مصر لها بعض الانعكاسات الاقتصادية من بين هذه الانعكاسات تعزيز التجارة والاستثمار ومن المتوقع أن تؤدي الزيارة إلى تعزيز التجارة والاستثمار بين البلدين من خلال  تعزيز الاتفاقيات الحالية، مما يعزز التبادل التجاري والاستثمار بين البلدين وكذلك تعزيز السياحة فإن زيارة أردوغان قد تسهم في تحسين العلاقات وتعزيز حركة السفر والسياحة بين البلدين بالإضافة الي التعاون في مشاريع البنية التحتية مثل النقل والطاقة والمياه الامر الذي يمكن أن يؤدي إلى فرص جديدة للشركات والمستثمرين في كلا البلدين.
بخلاف تعزيز التعاون الاقتصادي الإقليمي في إطار المصالح الاقتصادية المشتركة أو المشاريع الإقليمية الأخرى

وبلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين بلغ خلال عام 2023 نحو 5،875 مليار دولار حيث شهدت الصادرات السلعية المصرية إلى تركيا ارتفاعًا كبيرًا وسجلت 2،934 مليار دولار مقارنةً بحوالي 2،288 مليار دولار خلال نفس الفترة من عام 2022 بنسبة زيادة 28%، لتصبح تركيا أكبر مستقبل للصادرات المصرية خلال عام 2023 ومن أهم الشركاء التجاريين لمصر.

وتمثل أبرز الصادرات المصرية للسوق التركي خلال عام 2023 شملت المنتجات الكيماوية والأسمدة، ومواد البناء، والغزل والمنسوجات، والسلع الهندسية والإلكترونية والملابس الجاهزة، والحاصلات الزراعية.

اما الواردات السلعية من تركيا فقد سجلت انخفاضًا ملموسًا خلال عام 2023 حيث بلغت 2،941 مليار دولار مقارنةً بحوالي 3،573 مليار دولار خلال نفس الفترة من عام 2022 وبنسبة انخفاض بلغت 17.68%.

 وتراجع عجز الميزان التجاري بين البلدين إلى 7 مليون دولار عام 2023 مقارنةً بنحو 1،285 مليار دولار خلال عام 2022.

الأكثر مشاهدة