بنوك 24

البنك المركزي: ارتفاع أرصدة التسهيلات الائتمانية لـ5.462 تريليون جنيه بنهاية ديسمبر 2023

ايكونومي 24

قال البنك المركزي المصري بالنشرة الأحصائية الشهرية،أن أرصدة التسهيلات الائتمانية الممنوحة من البنوك بلغت نحو 5.462 تريليون جنيه في نهاية ديسمبر ۲۰۲۳ بارتفاع بلغ ٦٦٣،٣ مليار جنيه خلال الفترة يوليو  ديسمبر من السنة المالية ۲۰۲٤/۲۰۲۳.

ويعزى الارتفاع الزيادة أرصدة التسهيلات الائتمانية الممنوحة من البنوك للحكومة بمقدار ٤۳۱٫۰ مليار جنيه بمعدل %۲۰٫۸، وأرصدة التسهيلات الائتمانية الممنوحة لغير الحكومة بمقدار ۲۳۲٫۳ مليار جنيه بمعدل ۸،۵ وقد جاءت الزيادة في الأرصدة الممنوحة للحكومة نتيجة الارتفاع الأرصدة بالعملة المحلية بمقدار ٢٧٤،٤ مليار جنيه، والأرصدة بالعملات الأجنبية بما يعادل ١٥٦،٦ مليار جنيه.

ويشير التوزيع النسبي لأرصدة التسهيلات الائتمانية لغير الحكومة إلى حصول قطاع الأعمال الخاص على ما نسبته ٦١،٩٪ من إجمالي تلك الأرصدة في نهاية ديسمبر ۲۰۲۳. ووفقًا لقطاعات النشاط الاقتصادي، حصل قطاع الصناعة على ما نسبته %۲۸٫۹٪ من تلك الأرصدة، يليه قطاع الخدمات بنسبة %٢٧،٦، ثم قطاع التجارة بنسبة ٩،٥، فقطاع الزراعة الذي حصل على ما نسبته ٢٫۰٪. أما القطاعات غير الموزعة فقد حصلت على ما نسبته %۳۲،۰ منها ۳۱٫۸% للقطاع العائلي