بنوك 24

البنك المركزي يكشف أسباب تراجع معدلات التضخم خلال شهر يونيو

ايكونومي 24

كشف البنك المركزي المصري في تقرير حديث عن أسباب تراجع المعدل السنوي للتضخم العام في الحضر للشهر الرابع على التوالي ليسجل %27.5 في يونيو ۲۰۲٤ مقابل 28.1%  في مايو ٢٠٢٤ .

واشار التقرير  إلى أن هذا التراجع يأتي انعكاسا لتطورات التضخم لشهر يونيو ۲۰۲٤ فيما يتعلق بالسلع الغذائية والسلع غير الغذائية بالإضافة إلى الأثر الإيجابي لفترة الأساس نتيجة للضغوط التضخمية خلال ۲۰۲۳ ارتفع معدل التضخم السنوي للسلع الغذائية ليسجل ۳۱٫۹% خلال يونيو ٢٠٢٤ مقابل ۳۱٫۰٪ خلال مايو ۲۰۲٤ نتيجة لارتفاع أسعار السلع الغذائية الأساسية والمدعومة، وخاصة سعر الخبز المدعم والذي رفعته الحكومة بمقدار ٣٠٠٪ في ۲۹ مايو ۲۰۲٤ . 

وقد حد من الزيادة في أسعار السلع الغذائية انخفاض معدل التضخم في السلع غير الغذائية، حيث سجل 24.5% في يونيو ۲۰۲٤ مقابل ٢٦,٢% في مايو ٢٠٢٤. كما شهد المعدل السنوي للتضخم الأساسي تباطؤا في يونيو ٢٠٢٤ ليسجل ٢٦,٦%مقابل ۲۷.۱% في مايو ۲۰۲٤ ، وهو أدنى معدل له منذ ديسمبر ۲۰۲۲.

ويأتي ذلك متسقا مع المعدل الشهري للتضخم الأساسي الذي سجل ۱٫۳٪ في يونيو ۲۰۲٤ مقابل ۱٫۷٪ خلال ذات الشهر من العام الماضي.

وسجل المعدل الشهري للتضخم العام ١٫٦% خلال يونيو ۲۰۲٤ مقابل ۲,۱% خلال ذات الشهر في ۲۰۲۳ وسالب ٠٫۷٪ في مايو ٢٠٢٤.

ويأتي الارتفاع الشهري متسقا مع زيادة أسعار السلع الغذائية الأساسية بعد تراجعها خلال أبريل ومايو ۲۰۲٤ ، ورغم تراجع المعدل الشهري لتضخم السلع غير الغذائية.

استقر المعدل السنوي للتضخم العام في الريف عند ٢٦,٦ %في يونيو ۲۰٢٤ مقابل 26.7% في مايو ۲۰۲٤ بينما انخفض المعدل السنوي للتضخم العام لإجمالي الجمهورية ليسجل ۲۷.۱ %في يونيو ۲۰۲٤ مقابل ٢٧,٤% في مايو ٢٠٢٤.

أبرز التطورات

انخفضت أسعار الفاكهة الطازجة بنسبة ٤,٤% في حين ارتفعت أسعار الخضروات الطازجة بنسبة ١,٧، ليساهما معا بمقدار سالب ٠,٠٤ نقطة مئوية في المعدل الشهري للتضخم العام.

ارتفعت أسعار الدواجن بمعدل %۸٫۳ ، لتساهم بمقدار ٠,٥٠ نقطة مئوية في المعدل الشهري للتضخم العام. ارتفعت أسعار الخبز غير المدعم بنسبة ٨,١% ، لتساهم بمقدار 0.05 نقطة مئوية في المعدل الشهري للتضخم العام.

ارتفعت أسعار منتجات الألبان بمعدل ٠,٤ ، لتساهم بمقدار ۰٫۰۲ نقطة مئوية في المعدل الشهري للتضخم العام.

انخفضت أسعار السكر الحر للشهر الثاني على التوالي بمعدل ۱٫۹% ، لتساهم بمقدار سالب0.01نقطة مئوية في المعدل الشهري للتضخم العام.

ساهمت السلع الغذائية الأساسية الأخرى، بما فيها - اللحوم الحمراء والبقول والزيوت والدهون والشاي، من بين منتجات أخرى، بنسبة قدرها ۰۲,. نقطة مئوية في المعدل الشهري للتضخم العام.

ارتفعت أسعار السلع والخدمات المحددة إداريا بمعدل - ٣,٣% لتساهم بمقدار ٠,٦٤ نقطة مئوية في المعدل ) الشهري للتضخم العام. وقد جاء ذلك في الأساس نتيجة الزيادة سعر الخبز المدعم بمقدار ۳۰۰%، بالإضافة إلى زيادة أسعار المنتجات والمعدات الطبية.

ارتفعت أسعار السلع الاستهلاكية بنسبة ١,٨ % لتساهم بمقدار ٠,٢٤ نقطة مئوية في المعدل الشهري للتضخم العام.

وقد جاء ذلك في الأساس مدفوعا بارتفاع أسعار بعض المنتجات الطبية، بالإضافة إلى أسعار الملابس والأحذية ومنتجات العناية الشخصية من بين منتجات أخرى.

ارتفعت أسعار الخدمات بنسبة ٠.٦% لتساهم بمقدار ٠,١٦ نقطة مئوية في المعدل الشهري للتضخم العام. 

وقد جاء ذلك في الأساس نتيجة ارتفاع قيمة الإيجارات و خدمات المقاهي والمطاعم من بين منتجات أخرى. 

ويرجع المعدل الشهري للتضخم الأساسي إلى زيادة أسعار السلع الأساسية المذكورة أعلاه، حيث ساهمت السلع الغذائية الأساسية بمقدار ۷۷ نقطة مئوية في المعدل الشهري للتضخم الأساسي.،بينما ساهمت السلع الاستهلاكية بمقدار 0.32 نقطة مئوية، والخدمات بمقدار 0.21 نقطة مئوية.

الأكثر مشاهدة