أخبار اقتصادية

العربية: مصر تبدأ المراجعة الرابعة مع صندوق النقد الدولي في أكتوبر تمهيدًا لصرف شريحة بقيمة 1.3 مليار دولار

ايكونومي 24

قالت مصادر لقناة "العربية Business" أن المراجعة الرابعة لصندوق النقد الدولي مع مصر ستبدأ في أكتوبر 2024. من المتوقع أن تتم مناقشة الشريحة الجديدة من القرض والتي تبلغ قيمتها 1.3 مليار دولار في اجتماع المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي في ديسمبر 2024. تأتي هذه المراجعة ضمن برنامج التمويل المشترك بين صندوق النقد الدولي ومصر الذي يهدف إلى دعم الإصلاحات الاقتصادية التي تنفذها مصر لتحسين الاستقرار المالي والاقتصادي في البلاد.


والجدير بالذكر أن وافق المجلس التنفيذى لصندوق النقد الدولي في نهايه يوليو الماضي فى اجتماعه على المراجعة الثالثة لاتفاق صندوق النقد مع السلطات المصرية والذى يتضمن تنفيذ سياسات وإصلاحات اقتصادية ومالية شاملة.

وأعلن مجلس الوزراء المصري استسلام الشريحة الثالثة بقيمة 820 مليون دولار في بداية  شهر أغسطس، وقالت الحكومة في البيان إن استلام الشريحة الثالثة يمثل شهادة ثقة في برنامج الحكومة المصرية، بما يتضمنه من إصلاحات ومستهدفات مالية واقتصادية، وخطوة مهمة في سبيل المساعدة على تحقيق رؤية الحكومة المصرية فى هذا الشأن.

وفي نفس السياق واجهت مصر العديد من التحديات الاقتصادية الكبيرة خلال السنوات الأخيرة، ويسعى البرنامج الاقتصادي الحالي بالتعاون مع صندوق النقد الدولي إلى معالجة هذه التحديات من خلال تعزيز النمو الاقتصادي المستدام وزيادة كفاءة الإنفاق الحكومي، مع تحسين بيئة الأعمال وتشجيع الاستثمارات الأجنبية.